تنزيل كتاب – الحرية pdf







يدفع إيزايا برلين مفهوم الحريّة إلى آفاق أبعد من حصرها فى أشكال من الحقوق، أو المزاولة السياسية أو الاقتصادية أو الإجتماعيّة، وأبعد من كونها مسألة شخصية تتعلّق بالأفراد أو بكل فرد على حدة، ذلك أن الحريّة ليست مجرّد قرار يتخذه المرء، لأنها تحتاج إلى توفّر شروط ممارستها، فى حين أن شروط ممارستها المرتبطة بالمجتمع وبالقوانين، مهما بلغت تلك الشروط تبقى قاصرة عن تلبية طموحات الحريّةالشخصيّة، كما أن الحريّة الشخصيّة لا يمكنها الانفلات من القوانين ومن المجتمع ممايجعلها غير متلائمة مع شروط الحرية نفسها.
الموضوع الأصلى من هنا: موقع ومنتديات بركه سوفت التقنية BarakaSoft http://www.barakasoft.net/vb/showthread.php?p=96061
ويرى برلين أن الحريّة كقيمة أسمى مرتبطة بقيم لا تقل قيمة عنها مثل: العدالة والسعادة والحبّ.. ومع ذلك برغم ذلك، “ليس ثمة مكسب من جعل الحريّة متلائمة، فى أى من معانيها، مع تلك القيم، أو مع شروط الحريّة، أو عبر مزج أنماط من الحريّة معاً”.


وإذا كان برلين يدافع فى ذلك الكتاب عن الحريّة الفرديّة (أو الشخصية) باعتبارها الانجاز الإنسانى الأهم ويواجه كل أفكار الشموليةوالحتمية بأسسها الفلسفيّة والدينيّة، باعتبارها معيقة للحريّة. فإنه يرى أنه لا يوجدنموذج كلّى للحريّة، أو صيغة مفضّلة للحرية الشخصيّة أو المجتمعية. والحريّة ليست القيمةالوحيدة التى يمكنها، أو ينبغى بها، تحديد السلوك، كما أن اعتبارها غاية أمرٌ شديدالتعميم “إذ يمكن لحريّة أن تجهض أخرى، ويمكن لحريّة أن تواجه عقبات، أو تفشلفى خلق شروط تجعل حريات أخرى، أو درجة أكبر من الحريّة، أو حريّة ناس آخرين، أمراًممكناً”.
إن المعنى الأساسى للحريّة هو التحرّر منالقيود، ومن السجن، ومن الخضوع لآخرين وكل ما يتبقّى هو توسيع لمجال المعنى، أو مجاز.إن النضال لأجل الحريّة يعنى السعى لإزالة العقبات التى تمنع ممارستها، والصراع منأجل الحريّة الشخصيّة يعنى السعى إلى كبح التدخّل والاستغلال، والاستعباد ومن طرف ناسغاياتهم خاصة بهم، وليس بالضحيّة.
The post الحرية appeared first on عصير الكتب.
حمل من هنا



المصدر
تنزيل كتاب الحرية pdf