End Google Ads 201810 - BS.net 01 --> جوجل تقول انها نجحت في تعليم اجهزة الروبوت تمييز الروائحقال فريق من الباحثين في جوجل إنهم نجحوا باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي كيفية تمييز الروائح المختلفة من خلال روبوت جديد.
في مقال نشر في Arxiv ، وصف باحثون من فريق Brain Team من جوجل كيف استخدموا التعلم الآلي لتوجيه الروبوت لتصنيف الروائح المختلفة بدقة من خلال تقييم تركيبها الجزيئي.
تم تدريب الروبوت باستخدام قاعدة بيانات مكونة من 5000 جزيء تم تحديدها وتصنيفها من قبل صانعي العطور بأوصاف مختلفة مثل “لاذع” أو “عشبي” أو “ترابي” .. الخ .
وتفصيلاً ، قام الباحثون بتغذية ثلثي قاعدة البيانات في الشبكة العصبية للروبوت ، ثم استخدموا الروائح غير المألوفة المتبقية لاختبار الذكاء الاصطناعي على من لم يحللوه ، ومرت التجربة بنجاح.
وحاول الباحثون منذ فترة طويلة برمجة الشعور بالرائحة باستخدام الذكاء الاصطناعي ، ولكن ثبت صعوبة التغلب على العديد من العقبات.
ولأن الشيء بالشيء يذكر ، فقد حاولت شركات أخرى مثل IBM تطوير مجال الروبوتات المزودة برائحة كريهة ، باستخدام تكنولوجيا يمكنها اكتشاف تسرب الغاز وحتى توليد روائح العطور.